رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش تقويم كتاب الكيمياء وفق معايير الجودة

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 1893

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 01/09/2015

اخر تصفح: 2024/03/29




نوقشت في كلية التربية الأساسية بجامعة بابل رسالة الماجستير الموسومة (تقويم كتاب الكيمياء للصف السادس العلمي وفق معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر المدرسين والمدرسات والمشرفين الاختصاص) للطالب عباس حمزه مجيد المسعودي.



وتضمنت عينة الدراسة من الاختصاصين التربويين والمدرسين لمادة الكيمياء للصف السادس العلمي للعام الدراسي (2014-2015) في مديرية تربية وبلغ مجموع أفراد مجتمع البحث ( 5 ) أفراد من الاختصاصين التربويين و(163) مدرساً ومدرسة حيث تضمنت استبانة البحث ( 129 ) فقرة من فقرات تقويم كتاب الكيمياء وسبع مجالات هي (جودة مقدمة الكتاب ، جودة الأهداف ، جودة محتوى المادة التعليمية ، جودة الأنشطة التعليمية ، جودة الأشكال التوضيحية والرسوم والصور والمخططات البيانية ، جودة أساليب تقويم التعلم والأسئلة الداخلة في التقويم ، الإخراج والطباعة) .







وتوصلت نتائج الدراسة الى ان مقدمة الكتاب لم تكن متضمنة الفكرة العامة عن محتواه ولا أهداف تدريسه ولم تراع معايير الجودة الشاملة في الكتاب بالشكل المطلوب فيما تضمنت جودة الاهداف معظم الاهداف التي تنمي شعور الطلبة بأهمية علم الكيمياء وعلاقته بالحياة اليومية اما محتوى المادة التعليمية فقد تضمن محتوى مادة الكتاب عدة فصول كثيرة الفقرات والمفاهيم والمعلومات وتحتاج الى وقت أكثر من المقرر لفهمها لذا من الضروري أن يعاد النظر في ترتيب المواضيع كفصول او عناوين داخل الفصل الواحد , ووجد ان معظم الانشطة والوسائل التعليمية ادت الغرض المطلوب لأرتباطها بمحتوى المادة كذلك كثرتها وتنوعها ساعدت الطالب على فهم المادة لكنها تفتقر الى عدم كفاية الوقت المخصص لها في وقت الحصة , فيما عرضت الصور والرسوم التوضيحية والاشكال بشكل مناسب جداً لمستوى الطلبة والربط بينها وبين المادة مع نمو الرغبة لديهم في سهولة فهم المواضيع , وأظهرت اجابات المبحوثين والمختصين من المشرفين وذوي العلاقة رضا كبير عن طرح وعرض الأسئلة بأشكالها المتعددة من خلال ماذا تعلم , والتمارين , والأسئلة في نهاية كل فصل من فصول الكتاب لكن ما يعاب عليها الأرقام الحسابية الكبيرة والتي تأخذ وقتاً طويلاً في حلها واتصف الإخراج بجودة تصميم الغلاف ولونه وحجم الأحرف المستخدمة في المسافات بين الأسطر والكلمات ووضوح عناوين موضوعات الكتاب وقلة الأخطاء المطبعية.



وكشفت الدراسة في نتائجها ان بعض الفصول كانت غير ملائمة مع المرحلة الدراسية ففي الصف الرابع العلمي هناك مادة الكيمياء العضوية والافضل ان تكون في الصف الخامس لكي تكون مكملة للصف السادس العلمي ووجود فصل الجدول الدوري وخصائص الجدول الدوري وانواع الاواصر في الصف الخامس العلمي والافضل ان تكون في الرابع العلمي ويكمل موضوع التهجين في الصف الخامس العلمي وبما ان المنهج متكامل علمياً الا انه لا يتناسب مع الخطة السنوية ومع الظروف العامة للبلد كذلك اوصت الدراسة باهمية ربط مفردات المنهج بالحياة العامة على ان يعطي المنهج اهتمام واسع للرياضيات وعليه مراعات اهداف المنهج بوضع حسابات لا تفقد المادة اهميتها وتعطي فرصة للطالب ان يستشعر بأهمية الكيمياء .



واوصى الباحث كذلك بضرورة الاهتمام واعادة النظر في محتوى الفصل الثامن لانه من الفصول المهمة والمرتبطة بالحياة اليومية ، وخلق دورات حقيقية لاعداد الكوادر التدريسية القادرة على تنفيذ المناهج المطورة وتدريبهم على تلك المناهج ، وربط الاعداد والتدريب في مديريات التربية بكليات التربية واشراكهم في المحاضرات والمؤتمرات والمناقشات التي يعقدها قسم المناهج والتخطيط التربوي.





بقلم / مرتضى علي

تاكات المحتوى: رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش تقويم كتاب الكيمياء وفق معايير الجودة
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل