دراسة في كلية الفنون الجميلة تحدد مشاكل الطلبة في مادة المشروع التشكيلي

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 584

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 26/02/2017

اخر تصفح: 2024/03/29



قدم الباحثان امير احمد غازي ورشا اكرم موسى من كلية الفنون الجميلة في جامعة بابل " دراسة حددت الصعوبات التي تواجه طلبة التربية الفنية في مادة المشروع التشكيلي " . وبينت الدراسة ان مادة المشروع التشكيلي تعد من المواد الضرورية ألاكثر أهمية في إعداد الفنانين التشكيليين ولكن مع كل الجهود التي يبذلها المختصين في سبيل نجاح المشاريع سيما في مجال الرسم الا اننا نلاحظ ضعفا واضحا في مخرجات هذه المادة لذلك كان لابد من الكشف عن الصعوبات التي تواجه الطلبة في هذه المادة والوقوف عليها لمعالجتها من أجل الارتقاء بالطلبة والمادة للمستوى المنشود .
وتهدف الدراسة إلى الكشف عن الصعوبات التي تواجه طلبة الصف الرابع في مادة الشروع واشتمل البحث على أربعة فصول تناول الاول مشكلة البحث وأهميته والحاجة إليه ثم أهداف البحث وحدوده فضلاً عن تعريف مصطلحاته. اما الفصل الثاني فقد اشتمل على الاطار النظري للبحث والدراسات السابقة اذ قسم الاطار النظري على مبحثين . تناول الباحثان في المبحث الاول معنى الصعوبة والصعوبات التعليمية . وفي المبحث الثاني تناول الباحثان مادة المشروع وانواع المشاريع وعملية انشاء المشروع . كذلك تناول الباحثان ايضا خطوات تنفيذ المشروع وأهمية المكان والزمان بالنسبة للدروس العملية في قسم التربية الفنية.
في حين اشتمل الفصل الثالث على منهجية البحث وأداة البحث وإجراءاته ، اذ استعرض الباحثان مجتمع البحث وعيناته والادوات المستخدمة فيه والتي تم استخراج صدقها وثباتها والمتمثلة بـالنسبة المئوية لاستخراج نسبة الاتفاق بين الخبراء واستخدم الباحثان الوسط المرجح الذي يمثل درجة الحدة لإيجاد قيمة فقرات الأداة على وفق(معادلة الحدة لفشر) واستخدم الباحثان ايضا قانون الوزن المئوي لبيان قيمة كل فقرة من فقرات الاستبانة والافادة منه في تفسير النتائج وايضا معامل ارتباط بيرسون لإيجاد ثبات التجزئة النصفية بين الفقرات الفردية والزوجية واستخدم الباحثان معادلة سبيرمان براون لتصحيح معامل ثبات التجزئة النصفية . اما الفصل الرابع فقد تضمن نتائج البحث ومناقشتها فضلاً عن الاستنتاجات والتوصيات ، ومن اهم النتائج التي توصل اليها الباحثان : أن أكبر الصعوبات التي تواجه الطلبة هي عدم القدرة على مزج الالوان حيث حصلت هذه الصعوبة على المرتبة الاولى من بين الصعوبات التي تواجه الطلبة في تنفيذ المشروع . وأن أغلب الطلبة يعانون من ضعف في التلوين بالألوان المائية . وايضا من الصعوبات المهمة التي توصل اليها الباحثان هي عدم توفر مكان مناسب للعمل.
وفي ضوء النتائج استنتج الباحثان أن أستمرار الطلبة في تكرار الاخطاء في عملية مزج الالوان وفي آلية التلوين من دون معالجة يجعل الطالب يفشل في تنفيذ عمله بصورة صحيحة.
عماد الزاملي

اعلام جامعة بابل  اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: دراسة في كلية الفنون الجميلة تحدد مشاكل الطلبة في مادة المشروع التشكيلي
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل