لنتائجه الكبيرة في التحصيل الدراسي .. تدريسية في كلية العلوم للبنات تدعو الى تطبيق التعليم التعاوني في المدارس

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 658

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 18/01/2017

اخر تصفح: 2024/03/29



اكدت الدكتورة هدى جاسم محمد التميمي التدريسية من كلية العلوم للبنات في جامعة بابل ان هنالك نحو ( 122 ) دراسة ميدانية أجريت لرصد أثر التعلم التعاوني في التحصيل الدراسي أسفرت نتائجها عن تفوق طلبة التعلم التعاوني في مهارات حل المشكلات واكتساب المفاهيم والحفظ والتذكر والأداء الحركي وإصدار الأحكام . وكانت نتائج هذا النوع من التعليم ان 63 بالمئة أثبتت تفوق طلبة التعلم التعاوني على التعلم التقليدي .و 33 بالمئة لم تثبت أية فروق بين النمطين . وان اربعة بالمئة فقط أثبتت تفوق طلبة التعلم التقليدي . أما فيما يتعلق بالمهارات الاجتماعية فقد اثبتت الدراسات على تحقيق مجموعات التعلم التعاوني مستويات عاليا من التوافق الاجتماعي ودرجات رفيعة ومن الرضى وانطباعات إيجابية عن الذات .
واوضحت التميمي ان التعلم التعاوني هو تفاعل منظم بين مجموعة محددة من الطلاب لتحقيق مهمة مدروسة في زمن معلوم .او هو أسلوب تعليمي يتفاعل فيه مجموعة من الطلاب تختلف الفروق الفردية بينهم داخل بيئة تعليمية لتحقيق هدف محدد تحت إشراف وتوجيه المدرس .
وبينت ان من مباديء التعليم التعاوني التفاعل الايجابي والمتبادل الذي يرتكز على تعلم الفرد نفسه . والتأكد من أن جميع الأفراد قد تعلموا . وهذا يعنى أن مجموعة العمل التعاوني متكافلة ومتضامنة ، فكل فرد تقع عليه مسؤولية تعليم نفسه ، كما تقع عليه مسؤولية التأكد من تعلم الآخرين في مجموعته وحثهم على التعلم أو تعليمهم وذلك للوصول بجميع أفراد المجموعة إلى مستوي الإتقان ولأن النجاح مشترك وبالتالي فإن علامة كل فرد ستمثل عنصراً من علامات المجموعة تؤثر في النتيجة النهائية للمجموعة .
زيادة على ذلك اهمية تعزيز وتشجيع الطلبة لتعليم بعضهم البعض خاصة عندما ينجز أحدهم المهمة الموكلة إليه بنجاح أو عندما يتقن أحدهم تعلم المادة أوالنشاط الذي كلف به أو عندما يوضح أحد الطلبة للآخرين مفاهيم المادة الجديدة . والتعزيز أو التشجيع يساعد في اظهار أنماط اجتماعيه سليمة مثل المساعدة والمودة بين أعضاء المجموعة.
وشددت الدكتورة على اهمية التقويم في التعليم التعاوني وتعني أن يسأل كل فرد عن إسهاماته ، وأن يعرف مستوى كل فرد ، وهل هو بحاجة إلى مساعدة أو تشجيع وذلك لأن الهدف الأساسي من العمل التعاوني هو جعل كل فرد أقوى فيما لو عمل بشكل فردي وذلك من خلال العمل التعاوني . لذلك لا يجوز ترك الأفراد دون تقويم وذلك للتعرف على مدى التعلم الذي وصل إليه وكذلك التعرف على إنتاج الطالب وذلك لتقويمه وتقديم المساعدة له إن كان بحاجة لها . فضلا عن المهارات التعاونية والمقصود اكساب المتعلم العديد من المهارات مثل القيادة واتخاذ القرار وبناء الثقة وإدارة الصراعات وكيفية التواصل مع الآخرين والاستماع الجيد.
واشارت الدكتورة التميمي الى طرق تشكيل المجموعات في التعلم التعاوني منها الطريقة العشوائية وهي :المجموعة التي يختارها المعلم عشوائيا دون تحديد الفروق الفردية بين الطلاب وحسب الترتيب الهجائي . او حسب التقارب المكاني في الصف . او حسب رغبة الطلاب . او حسب الوصول للقاعة أول . وهنالك طريقة اخرى تسمى الطريقة العنقودية وهي المجموعة التي يراعي فيها المعلم تجانس الطلاب من حيث: مستويات الطلاب الدراسية او الظروف النفسية او المستويات العمرية او اتجاهات والميول والأفكار . وتشير الطريقة الثالثة وهي الطريقة غير المتجانسة وهي المجموعة التي يراعي فيها المعلم اختلاف الطلاب من حيث المستوى التحصيلي الدراسي .او الفروق الفردية .
اما طريقة الترقيم فيقسم عدد الطلاب على حجم المجموعة الذي ترغبه ثم دع الطلاب يأخذوا الأرقام من واحد الى ناتج القسمة ثم دع الطلاب يبحثوا عن بعضهم بعضا ليجدوا نفس الرقم المشابه . وهنالك طريقة لتقليل عدد الطلاب المعزولين حيث يطلب من الطلاب أن يذكروا ثلاثة زملاء أو أقران يحبوا وان يعملوا معهم ومن ثم تحديد الطلاب المعزولين الذين لم يتم اختيارهم من قبل زملائهم ثم تكوين مجموعة من الطلاب الماهرين حول كل طالب معزول .
وبينت التميمي مزايا التعليم التعاوني تنمية المسؤولية الفردية والمسؤولية والجماعية لدى الدارسين . وتنمية روح التعاون والعمل الجماعي بين الدارسين . وإعطاء فرصة لمتابعة وتعرف حاجات الدارسين . و تبادل الأفكار فيما بينهم .و احترام آراء الآخرين وتقبل وجهات نظرهم . وتنمية أسلوب التعلم الذاتي لدى الدارسين.و تدريب الدارس على حل المشكلة أو الإسهام فيحلها. وزيادة مقدرة الدارسين على اتخاذ القرار. وتنمية مهارة التعبير عن المشاعر ووجهات النظر.
بقلم / عماد الزاملي

اعلام جامعة بابل  اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: لنتائجه الكبيرة في التحصيل الدراسي .. تدريسية في كلية العلوم للبنات تدعو الى تطبيق التعليم التعاوني في المدارس
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل