اطروحة دكتوراه بجامعة بابل تناقش القدرات العقلية لدى طلبة المرحلة المتوسطة

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 782

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 26/05/2015

اخر تصفح: 2024/03/28


ناقشت اطروحة دكتوراه بكلية التربية للعلوم الانسانية ,القدرات العقلية وفق الانموذج الرباعي المعلوماتي وعلاقتها بصعوبات الكتابة اليدوية وصعوبات تعلم الرياضيات لدى طلبة الصف الثاني المتوسط) للطالبة نورس كريم عبيد .



تناولت الاطروحة تعريف الانموذج الرباعي المعلوماتي لأبو حطب الذي يعد من النماذج التي حاولت تفسير عمل القدرات العقلية من حيث نوع المعلومات التي يتلقاها الفرد ومستواها وكيفية تنظيم هذه المعلومات من خلال معرفة اهمية القدرات العقلية وفق الانموذج الرباعي المعلوماتي حسب نوع المعلومات ومستواها في هذه الصعوبات (الكتابة ، والرياضيات ) .



هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن العلاقة بين القدرات العقلية على وفق الانموذج الرباعي المعلوماتي لذوي صعوبات الكتابة اليدوية وصعوبات تعلم الرياضيات لدى طلبة الصف الثاني المتوسط.



توصلت الاطروحة, بوجود طلبة ذوي صعوبات الكتابة اليدوية في الصف الثاني المتوسط وايضا بوجود طلبة ذوي صعوبات تعلم الرياضيات، وان اغلب الطلبة لديهم ضعف في القدرات العقلية من حيث نوع المعلومات ( الشكلية ، الرمزية ، السيمانيتة) ومستواها (وحدات ، فئات ، العلاقات ، المنظومات ).



بقلم / اسعد الشوك

تاكات المحتوى: اطروحة دكتوراه بجامعة بابل تناقش القدرات العقلية لدى طلبة المرحلة المتوسطة
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل