رئيس قسم التربية الخاصة بجامعة بابل: تخريج كوادر مؤهلة لخدمة فئات تواجه صعوبات في التعلم وفئات ذات قدرات متميزة

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 1370

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 19/05/2015

اخر تصفح: 2024/04/26



يعد قسم التربية الخاصة احد الاقسام العلمية المهمة في كلية التربية الاساسية بجامعة بابل كونه يسهم في تأهيل خريجين يقدمون خدماتهم لجميع الفئات التي تواجه صعوبات تؤثر سلبياً على قدرتهم على التعلم وكذلك فئات ذوي القدرات والمواهب المتميزة .. فالتربية الخاصة هي نمط من الخدمات والبرامج التربوية التي تتضمن تعديلات خاصة سواءً في المناهج أو الوسائل أو طرائق التعليم استجابة للحاجات الخاصة لمجموعة فئات لا يستطيعون مسايرة متطلبات برامج التربية العادية. ولتسليط الضوء على اهمية هذا القسم وطبيعة الخدمات التي يقدمها للمجتمع التقينا رئيسه الدكتور حيدر حاتم فالح العجرش وسألناه اولا:
ـ ماهي الفئات التي يتعامل معها خريج قسم التربية الخاصة؟
*هنالك (12) فئة من الاشخاص يتعامل معها خريج التربية الخاصة هي (الموهبين والمتفوقين من الذين يُظهرون سلوكاً في المجالات العقلية والمعرفية يفوق كثيراً أقرانهم مما يستدعي تدخلاً تربوياً لإثراء وتنمية هذه القدرات والوصول بالطفل إلى تحقيق أقصى حد ممكن تسمح به طاقاته وقدراته وهم الذين يظهرون امكانات وقدرات في المجالات منفردة أو مجتمعة، والقدرات سواء (قدرة عقلية عامة، قدرات تحصيل محددة، إبداع أو تفكير منتج، قدرة قيادية، فنون بصرية وأدائية اما الفئة الثانية التي يتعامل معها خريج التربية الخاصة فهم ذوي الإعاقات العقلية والبصرية والسمعية والانفعالية وممن يواجهون عجز على التعلم يتعذر تفسيره او ارجاعه الى متغيرات عقلية او حسية او صحية وعجز عن الدخول او الاستمرار في علاقات اجتماعية سوية مع الاخرين وحالات الاكتئاب كذلك الاشخاص الذين لديهم اعاقة حركية مستديمة وممن يواجهون صعوبات التعلم واضطرابات التواصل والتوحد ومن ذوي الإعاقات الجسمية الصحية والحسية المزدوجة والإعاقات المتعدد ة وممن لديهم قصور الانتباه وفرط الحركة.
ـ ماهي ابرز أهداف قسم التربية الخاصة؟
* ان ابرز أهداف قسمنا تتمثل في تحقيق الكفاءة الشخصية ومساعدة الأفراد من تلك الفئة على الحياة والاستقلالية والاكتفاء والتوجيه الذاتي والعناية الذاتية بدرجة تتناسب وظروفهم الخاصة وتنمية استعداداتهم العقلية والجسمية والاجتماعية كذلك تحقيق الكفاءة الاجتماعية وتعني غرس وتنمية الخصائص و الأنماط السلوكية اللازمة للتفاعل وتحقيق الكفاءة المهنية والتعرف إلى الأطفال غير العاديين وذلك من خلال أدوات القياس والتشخيص المناسبة لكل فئة من فئات التربية الخاصة فضلا عن إعداد برامج الوقاية من الإعاقة بشكل عام، والعمل ان أمكن على تقليل حدوث الإعاقة عن طريق البرامج الوقائية.
ـ ماهي المجالات المتاحة لمخرجات قسم التربية الخاصة؟
*في ضوء ما سبق وما حدد من فئات تتعامل معها التربية الخاصة فان الطالب المتخرج من القسم جاهز للعمل في وزارات مختلفة ذات علاقة بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة كوزارة التربية ودوائر وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وزارة الصحة ومنظمات المجتمع المحلي، لأنه المؤهل خصيصاً للعمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة، ولديه خبرة عامة في مجالات الكشف والتعرف والتأهيل للفئات ذوي الاحتياجات الخاصة. . فخريج التربية الخاصة هو الخريج الذي أعد إعدادا خاصا ليقوم بتدريس الأطفال غير العاديين أو غير الأسوياء ممن يتطلب تعليمهم حاجات خاصة تميزهم عن غيرهم من التلاميذ العاديين وكيفية التعامل معهم، وفقا لاحتياجاتهم وخصائصهم وظروفهم.
ـ ماهي مهام خريج قسم التربية الخاصة؟
*ان مهام خريج قسم التربية الخاصة تتمثل بالقيام بعمليات التقويم والتشخيص بقصد تحديد الاحتياجات الأساسية لكل طفل واعداد الخطط التربوية الفردية والعمل على تنفيذها وتعليم الأطفال ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة، المهارات التي لا يستطيع معلم الفصل العادي تدريسها كذلك مساعدة الأطفال المعوقين على التغلب على المشكلات الناجمة عن العوق وتعريف اطفال ذوي الاحتياجات التربوية بالمعينات البصرية، والسمعية، والتقنية، ومساعدتهم على الاستفادة القصوى من تلك العينات واكتساب المهارات التواصلية، والاجتماعية التي تمكنهم من النجاح ليس في المدرسة وحسب وانما في الحياة بوجه عام كذلك تقديم النصح والمشورة لمعلمي الفصول العادية فيما يتعلق بطرق تدريس المواد الدراسية، والاستراتيجيات التعليمية، وأساليب تأدية الاختبارات المختلفة وتسهيل مهمةهولاء الأطفال في عملية المشاركة في الأنشطة الصفية، واللاصفية وتمثيلهم في الاجتماعات المدرسية، والتأكيد على احتياجاتهم الأساسية، والدفاع عن حقوقهم وقضاياهم الضرورية كذلك توطيد أواصر التعاون، والنهوض بمستوى التنسيق، وتقوية قنوات الاتصال بين أسر الأطفال ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة والمسؤولين في المدرسة والعمل على ايجاد بيئة أكاديمية واجتماعية يستطيع فيها الأطفال العاديون وغير العاديين -على حد سواء -استغلال اقصى قدراتهم، وتحقيق أسمى طموحاتهم.
ـ ما العمليات والنشاطات الأساسية في اقسام التربية الخاصة؟
*هنالك عدد من العمليات والنشاطات في اقسام التربية الخاصة تشمل التعليم التربوي الإنمائي وتطوير المنهاج وأعداد الخطة التربوية الفردية واختبار الوسائل التعليمية وتصميم الاستراتيجيات التعليمية كما ان هناك ايضا الخدمات الصحية التي تشمل العلاج والجراحة والفحوصات الروتينية والتنظيم الغذائي والخدمات التشخيصية الدقيقة والعلاج الطبيعي والوظيفي كما ان هناك الخدمات النفسية والتي تشمل التقييم النفسي والعلاج باللعب والارشاد النفسي وتعديل السلوك كذلك هناك خدمات العلاج اللغوي التي تشمل القياس السمعي والبصري والخدمات الاجتماعية التي تشمل الدفاع عن حقوق الطفل ودراسة الحالة والخدمات الاسرية التي تشمل الزيارات المنزلية والارشاد الاسري والتدريب والتوعية.
ـ ماهي الفعاليات اللاصفية التي يقوم بها قسم التربية الخاصة؟
* يقيم القسم العديد من الفعاليات اللاصفية للتعريف بذوي الاحتياجات الخاصة منها بمناسبة اليوم العالمي للتوحد بحملات توعوية للتعريف بذوة باضطراب طيف التوحد من خلال عروض مسرحية يقوم بها الطلبة وتوزيع بوسترات ونشرات بهذا الشان وحلقات نقاشية حول دور القسم في تشخيص الأطفال المصابين بالتوحد ورعايتهم حيث هناك النشرة الطلابية ( أامل ان أكون ) وهي مجلة ثقافية منوعة تهتم بنشر مشاركات الطلبة بمايتعلق بنشر معلومات حول اختصاص التربية كما قدم الطلبة مسرحيات توجيهية بمناسبة يوم كذبة نيسان العالمي وعرض مسرحي توجيهي بمناسبة أسبوع التوعية من مخاطر المخدرات بعنوان "حاذر من المخدرات كذلك عقد ندوات علمية مختلفة منها ما تخص سبل رعاية المتفرقين عقليا وكذلك الطرائق الإبداعية في التدريس وغيرها.
ـ ماذا عن المختبر الذي تم افتتاحه في القسم؟
*يضم القسم مختبر نوعي حديث يسمى (بمختبر تقنيات "التربية الخاصة) تم افتتاحه بفضل جهود كبيرة من قبل عميد الكلية الدكتور محمد شاكر الربيعي ويعد هذا الأول على صعيد العراق والوطن العربي بنوعية التقنيات التربوية والنفسية الحديثة المتوافرة فيه والتي ستساهم في اكتشاف المواهب من الطلبة وتعليم ذوي القدرات المحدودة وتوظيف التقنية الحديثة في التعليم والتقويم والذي يضم اجهزة متنوعة في مجال طرائق التدريس والتعلم التفاعلي والقياس والتقويم وصعوبات التعلم ولغة برايل وصعوبات السمع والنطق واختبارات الذكاء وأمنية القدرات العقلية وقدرات التخيل والتكيف والاندماج في الموقف التعليمي وكذلك تأهيل القدرات الحركية وضبطها وغيرها.
اجرى الحوار /عادل الفتلاوي

اعلام جامعة بابل  اعلام جامعة بابل  اعلام جامعة بابل  اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: رئيس قسم التربية الخاصة بجامعة بابل: تخريج كوادر مؤهلة لخدمة فئات تواجه صعوبات في التعلم وفئات ذات قدرات متميزة
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل