رسالة ماجستير بجامعة بابل تناقش أثر استراتيجية تآلف الأشتات في اكتساب طلاب الصف الخامس الأدبي المفاهيم البلاغية

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 2181

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 03/03/2015

اخر تصفح: 2024/03/28



ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية ,أثر استراتيجية تآلف الأشتات في اكتساب طلاب الصف الخامس الأدبي المفاهيم البلاغية للطالب حيدر عبد زيد جبر المنصوري .
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استراتيجية تآلف الأشتات في اكتساب طلاب الصف الخامس الادبي المفاهيم البلاغية ولتحقيق هدف البحث اعتمد الباحث تصميماً تجريبياً ذا ضبط جزئي واختباراً تحصيلياً لمجموعتين تجريبية وضابطة.
اجرى الباحث تكافؤًا احصائياً بين طلاب مجموعتي البحث في المتغيرات الاتية ( درجات اختبار الذكاء – اختبار رافن للمصفوفات الملونة المقياس العراقي ، والعمر الزمني محسوباً بالشهور، ودرجات البلاغة في امتحان نصف السنة، والتحصيل الدراسي للآباء ، والتحصيل الدراسي للأمهات و استعمل الباحث الوسائل الإحصائية كاختبار التائي(T–test ) لعينتين مستقلتين، ومربع كاي (كا2)، ومعادلة معامل الصعوبة، ومعادلة قوة التمييز، ومعادلة فاعلية البدائل الخطأ، ومعامل ارتباط بيرسون.
و توصلت الدراسة الى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة البلاغة والتطبيق باستراتيجية تآلف الاشتات ، ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية ولمنفعة المجموعة التجريبية .


بقلم / اسعد الشوك

تاكات المحتوى: رسالة ماجستير بجامعة بابل تناقش أثر استراتيجية تآلف الأشتات في اكتساب طلاب الصف الخامس الأدبي المفاهيم البلاغية
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل