تصميم :شعبة موقع الجامعة
آخر دخول :2024/03/29
طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري
عدد الزيارات: 818
بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة
حصل الباحث احمد هادي طالب الطائي الموظف في كلية الادارة والاقتصاد بجامعة بابل على شهادة الماجستير من خلال رسالته الموسومة ( اثر ادارة علاقات الزبائن على الاداء التسويقي)والتي حصل عليها من جامعة العلوم التطبيقية الخاصة في الاردن .تضمن البحث دراسة تحليلية على عينة من البنوك التجارية الاردنية .هدفت الدراسة معرفة مدى تطبيق ادارة علاقات الزبائن في البنوك التجارية الاردنية ودورها في تعزيز العمل التسويقي وبناء علاقات طويلة الامد مع الزبائن .وركزت الدراسة على متغيرات مضافة قياسا الى ما تم تناوله من متغيرات في دراسات سابقة . كما شملت الدراسة البنوك الرئيسية العاملة في الاردن والاكثر تاثير في سوق التعاملات المصرفية حيث تبلغ الحصة السوقية لهذه البنوك مجتمعة 75 ?من ودائع العملاء. وكشفت الدراسة عن وجود علاقة ايجابية بين ادارة علاقات الزبائن والاداء التسويقي .واوصت الدراسة بتعزيز قيمة الزبون لدى ادارات البنوك في تعاملها مع الزبائن كونه ظهر اقوى عامل مؤثر على الاداء التسويقي فضلا عن استحداث قسم صريح لإدارة علاقات الزبائن في الهيكل التنظيمي للبنوك نظرا لأهميتها كما اظهرت الدراسة افتقار بعض هذه البنوك لهذا القسم. بقلم / رافع عبد القادر
جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل