تاريخ النشر: 04/12/2016

اخر تصفح: 2024/04/20

ناقشت كلية الهندسة بجامعة بابل رسالة الماجستير الموسومة " تأثير خصائص القطب على أداء خلية الوقود الميكروبية " للباحث محمد هادي راضي باشراف الدكتور حسن عبد الزهرة عبد اليمة الفتلاوي .
وأوضح الباحث محمد هادي راضي ان الهدف من الدراسة هو تصميم خلية الوقود الميكروبية وبيان تاثير خصائص القطب على ادائها حيث تم تصميم خلية وقود ميكروبية ذات حجرة واحدة ودراسة خصائص القطب ( الانود والكاثود ) وهي نوع مادة القطب ( نحاس , خارصين , المنيوم ) كما تم دراسة شكل القطب ( دائري ,مربع , مستطيل ) ومساحة القطب ( 3.14 cm² , 7.065cm² , 12.5 cm²) والمسافة بين الاقطاب ( 0.5cm , 1cm , 2cm , 4cm , 6cm ) .
واضاف : ان البكتريا الموجودة في مياه المجاري تقوم باكسدة المادة العضوية على الانود تحت ظروف لاهوائية محررة عن ذلك بروتونات والكترونات وتتحرك الالكترونات بالسلك الخارجي الى جهة الكاثود حيث ينتج عن ذلك فرق بالجهد يسبب حركة البروتونات من جهة الانود الى جهة الكاثود وان الالكترونات مع البروتونات بوجود الاوكسجين تتحد معا بعملية الاختزال منتجة جزيئة الماء تحت ظروف هوائية ليتم بذلك عميلة انتاج الكهرباء ومعالجة الملوثات بشكل متزامن .
مبينا ان التجارب التي اجريت على هذه الخصائص بينت ان مادة قطب النحاس تعطي افضل اداء كذلك شكل القطب الدائري يعطي اداء عالي مقارنة مع الاشكال المدروسة وان المساحة ( 12.5 cm² ) هي ادائها عالي والمسافة بين الاقطاب هي2cm) ) تتميز باداءها العالي مقارنة مع المسافات الاخرى المدروسة .
مشيرا الى ان البحث اوصى بامكانية دراسة خلية وقود انزيمية واحتمالية دراسة خصائص اقطاب اخرى وامكانية دراسة انواع اخرى من الخلايا البكترية في مياه المجاري وامكانية اجراء فحص دقيق لعينة المجاري لتحديد نوع المادة العضوية ليتم من خلالها تحديد التفاعلات الانودية والكاثودية بشكل دقيق .
بقلم / رافع عبد القادر