دراسة بجامعة بابل بعنوان : (سمات الاغتراب في فن ما بعد الحداثة)

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 2214

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 26/11/2014

اخر تصفح: 2024/04/26



بحث للتدريسية اسراء حامد علي الجبوري من جامعة بابل كلية الفنون الجميلة بعنوان (سمات الاغتراب في فن ما بعد الحداثة ) وتناول البحث درس الاغتراب في الفكر الفلسفي والجمالي ودوره في كل من حقبتي الحداثة وكيفية اشتغاله في اتجاهات الرسم الحديث وما بعد الحداثة .تضمن البحث اربعة فصول تناول الفصل الاول منها بالاطار المنهجي للبحث متمثلا بمشكلة البحث التي تحددت من خلال الاجابة عن سؤال (ما هي سمات الاغتراب) فضلا عن هدف البحث وهو (تعرف سمات الاغتراب في ممثلة للاتجاهات التعبيرية ,التجريدية , الفن الشعبي, الفن البصري , الفن المفاهيمي ,الفن الكرافيتي) التي ظهرت في الولايات المتحدة الامريكية واوربا وللفترة من(1946-1996) وبالاعتماد على المنهج التحليلي ضمن رؤية فلسفية وجمالية.
اما الفصل الثاني فقد تضمن الاطار النظري والذي ضم ثلاث مباحث تناول المبحث الاول مفهوم الاغتراب (فلسفيا – نفسيا – اجتماعيا – فكريا) اما المبحث الثاني فقد احتوى على الاغتراب في مدارس الرسم الحديث وتناول المبحث الثالث مناقشة واستلال المؤشرات للإفادة منها في تحليل عينة البحث.وضم الفصل الثالث اجراءات البحث الذي تضمن مجتمع البحث والعينة وتحليل العينات التي بلغت خمس لوحات.وبحث الفصل الرابع نتائج البحث والاستنتاجات فضلا عن التوصيات والمقترحات والنتائج.واستطاعت الباحثة من الوصول الى عدة نتائج اهمها كان ظهور الاغتراب في فنون ما بعد الحداثة من خلال معالجة عناصر البناء التشكيلي والمضموني وانعكاساته الاسلوبية والتقنية التي خضعت لعمليات الازاحة والتحريف ضمن الاستعمال المألوف للفن الحديث.


بقلم / اسعد الشوك

تاكات المحتوى: دراسة بجامعة بابل بعنوان : (سمات الاغتراب في فن ما بعد الحداثة)
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل