أطروحة دكتوراه بجامعة بابل تناولت تأثير تمرينات نوعية (أرضية – مائية) بوسائل مساعدة في تطوير أهم القدرات الحركية الخاصة والأداء الفني لسباحي فعالية الفراشة للناشئين

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 1607

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 18/07/2014

اخر تصفح: 2024/03/28




نوقشت في كلية التربية الرياضية أطروحة الدكتوراه الموسومة (( تأثير تمرينات نوعية (أرضية – مائية ) بوسائل مساعدة في تطوير اهم القدرات الحركية الخاصة والأداء الفني لسباحي فعالية الفراشة للناشئين)) للطالب اسعد حسين عبد الرزاق والمنتسب في مديرية الأنشطة الرياضية والفنية في جامعة بابل وقد تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور مازن هادي احمد من كلية التربية الرياضية في جامعة بابل والأستاذ المساعد الدكتور اخلاص حسين دحام كلية التربية الرياضية في الجامعة المستنصرية والأستاذ المساعد الدكتور طالب حسين حمزة من كلية التربية الرياضية في جامعة كربلاء والأستاذ المساعد الدكتور مواهب حميد نعمان من كلية التربية الرياضية في جامعة بغداد والأستاذ المساعد الدكتور حمودي محمود اسماعيل من كلية التربية الرياضية في جامعة بابل وبأشراف الأستاذ المساعد الدكتور نعيم عبد الحسين بريسم.







احتوت الاطروحة على مقدمة البحث وأهميته والمتضمنة أهمية استخدام تمرينات نوعية (ارضية - مائية) بوسائل مساعدة من أجل تطوير أهم القدرات الحركية الخاصة والاداء الفني لسباحي فعالية الفراشة للناشئين بعمر(12-14) سنة، علاوة على تحديد مشكلة البحث المتجسدة في ضعف الاداء الفني والقدرات الحركية الخاصة، كما هدفت الدراسة على إعداد تمرينات نوعية أرضية-مائية بوسائل مساعدة في تطوير أهم القدرات الحركية الخاصة والأداء الفني لسباحي فعالية الفراشة للناشئين بعمر(12-14) سنة،وكذلك التعرف على تأثير تمرينات نوعية أرضية-مائية بوسائل مساعدة في تطوير أهم القدرات الحركية الخاصة والأداء الفني لسباحي فعالية الفراشة للناشئين بعمر (12-14) سنة. كما افترضت الدراسة أيضا على ان هنالك تأثير ايجابي للتمرينات النوعية (أرضية-مائية) بوسائل مساعدة في تطوير أهم القدرات الحركية الخاصة و الأداء الفني لسباحي فعالية الفراشة للناشئين بعمر (12-14) سنة.وان للتمرينات النوعية (أرضية-مائية) بوسائل مساعدة في تطوير أهم القدرات الحركية الخاصة والأداء الفني لسباحي فعالية الفراشة افضلية على المنهج المتبع مع المجموعة الضابطة. كما اشتملت الدراسات النظرية التي احتوت على محاور عدة تتعلق بموضوع البحث وهي (التمرينات النوعية،والتمرينات الارضية والمائية،وسباحة الفراشة،والقدرات الحركية،الوسائل المساعدة،ومرحلة الناشئين) علاوة على ما تضمنتـه الدراسات المشابهة وأوجـه التشابه والاختلاف بينها وبين الدراسة الحالية.







وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي تصميم (المجموعات المتكافئة) لملائمته طبيعة مشكلة البحث ( إذ اجري البحث على عينة تم اختيارها بالطريقة العشوائية من ناشئي نادي المسيب الرياضي في محافظة بابل بعمر(12-14)سنة للموسم الرياضي (2013-2014 ) وهي مكونة من (16) ناشئاً قسموا إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية وبواقع (8) ناشئاً لكل مجموعة ، وتم تطبيق التمرينات النوعية (الارضية والمائية) على المجموعة التجريبية أما المجموعة الضابطة فكانت تطبق المنهج المتبع من المدرب .وقد تم إجراء التكافؤ في متغيرات الطول والوزن والعمر الزمني والتدريبي واختبارات أهم القدرات الحركية الخاصة والاداء الفني لسباحة الفراشة بين مجموعتي البحث القبلية ، فضلا عن تحديد الأدوات والأجهزة المستخدمة مع تحديد أهم القدرات الحركية الخاصة والاداء الفني لسباحة الفراشة واختباراتها المرشحة ،فضلا عن إعداد تمرينات نوعية( ارضية-مائية) استغرقت مدة تنفيذها (8) أسابيع وبواقع (3) وحدات أسبوعيا ، وبعد الانتهاء من تنفيذ الوحدات التعليمية تم إجراء الاختبارات البعدية وتم استخدام المعالجات الإحصائية المناسبة للوصول إلى النتائج التي تم عرضها وتحليلها ومناقشتها وقد توصل الباحث إلى استنتاجات عدة ومنها إن التمرينات النوعية (أرضية-مائية) بوسائل مساعدة، لها تأثير مباشر وكبير في فاعلية أداء السباحين ، الأمر الذي أدى إلى تطوير القدرات الحركية والاداء الفني موضوع البحث.وكذلك إن النتائج التي حققتها الاختبارات أثبتت صلاحية الوحدات التعليمية التي أعدها الباحث من خلال التطور الواضح في أهم القدرات الحركية الخاصة والأداء الفني لسباحي فعالية الفراشة للناشئين وفي ضوء الاستنتاجات أوصى الباحث بتوصيات عدة كان منها الاستفادة من التمرينات النوعية التي اعدها الباحث في هذه الدراسة من قبل مدربي السباحة.وتطبيق التمارين الارضية وبوسائل مساعدة خلال الوحدات التعليمية او التدريبية لأنها تساهم في تطوير القدرات الحركية وابعاد الملل عن الممارسين.



متابعة: ا.م.د. آمنه فاضل محمود وحدة إعلام التربية الرياضية

تاكات المحتوى: أطروحة دكتوراه بجامعة بابل تناولت تأثير تمرينات نوعية (أرضية – مائية) بوسائل مساعدة في تطوير أهم القدرات الحركية الخاصة والأداء الفني لسباحي فعالية الفراشة للناشئين
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل