انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


الفنان يوسف العاني في جلسة حوارية للمرزوك في قسم الاعلام والعلاقات العامة

تاريخ النشر : 13/11/2016
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 433
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

اكد الدكتور عامر صباح المرزوك التدريسي في قسم المسرح بكلية الفنون الجميلة ان الفنان يوسف العاني يعد رائدا من رواد المسرح العراقي بل العربي على صعيد الكتابة المسرحية وخاصة في فن الموندراما ( فن الممثل الواحد ) لانه صاحب اول نص مسرحي موندرامي عربي بعنوان ( مجنون يتحدى القدر ) .

جاء ذلك خلال حديث للاعلام في جلسة حوارية عن الفنان يوسف العاني حيث تحدث المرزوك عن حياة العاني الفنية وتجاربه المسرحية واعماله طيلة حياته الفنية . فقد اشار المرزوك ان الفنان العاني اعتلى الريادة العراقية فيما يخص المسرح البرختي والمسرح التسجيلي وعرف العاني بنقل هموم المجتمع العراقي آنذاك في اربعينيات وخمسينيات القرن الماضي ومابعدها عن طريق كتابة عدد من المسرحيات العراقية مثل مسرحية ( انا امك ياشاكر ) التي عالج فيها موضوعة الظلم والاستبداد الذي كان يعيشه المجتمع العراقي .

     

واستطاع العاني من تدشين تجربته الفنية بنقل المسرح الملحمي عن طريق مشاهدته عروض برخت المسرحية ولقاءه بزوجة برخت الفنانة هيلين فايكل التي اكملت مشوار برخت المسرحي .


وتطرق المرزوك في حديثه الى اهتمام الفنان العاني بالمسرح التسجيلي الوثائقي الذي اسسه الفنان الفرنسي بيتر فايس الذي كان له تأثير كبير في تجربة العاني . واشتغل العاني على المسرح اللامعقول في آخر تجاربه المسرحية تماشيا مع مايدور من تيارات ثقافية ومسرحية فقدم مجموعة من النصوص المسرحية القصيرة التي تنتمي فكريا وفنيا الى مسرح اللامعقول .

واشار المرزوك الى اعمال الفنان التي كانت اكثر من 38 عملا مسرحيا تأليفا وعدد كبير من المسرحيات والافلام والمسلسلات . واصدر 10 كتب مابين المسرح والسينما . وهو اول مدير عام لمصلحة السينما والمسرح عام 1960 .

ويذكر ان اطروحة الدكتور عامر صباح المرزوك كانت عن علاقة الفنان يوسف العاني بمجتمعه حيث درس المرزوك تطور البناء الدرامي في مسرح العاني من خلال البنية الموندرامية والبنية الملحمية والبنية التسجيلية والبنية العبثية . اذ خلص الباحث بنتائجه الى ان الكاتب يوسف العاني استطاع ان يعالج عددا من القضايا التي كان يعاني منها المجتمع العراقي .

بقلم / عماد الزاملي


اهم الاعلانات الرسمية في موقع الجامعة

 اعلان

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 18/02/2019

 جامعة بابل تعلن عن فرص استثمارية

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 27/12/2018

 تكملة اجراءات تعيين

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 27/11/2018

 اعلان

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 04/10/2018

 افتتاح دورة ضباط لحملة الشهادات الاولية والعليا

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 01/10/2018