دراسة في كلية التربية الأساسية تبحث اثر استعمال استراتيجية التدريس التبادلي

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 894

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 22/09/2016

اخر تصفح: 2024/03/28



بحثت دراسة أعدها الدكتور حمدان مهدي عباس الجبوري التدريسي في كلية التربية الاساسية بجامعة بابل (اثر استعمال استراتيجية (التدريس التبادلي) في تحصيل طالبات الصف الرابع الادبي في مادة الجغرافية) بالاشتراك مع الباحثة لمياء جبار حبوب الشمري من مديرية تربية بابل .
تهدف الدراسةإلى تجريب الاستراتيجيات الحديثة للتثبت من فاعليتها ومنها استراتيجية التدريس التبادلي في تحصيل طلاب الصف الرابع الادبي في مادة الجغرافية , حيث اختار الباحثان مفردات الفصل الاول والثاني والثالث من كتاب جغرافية الصف الرابع الادبي في العام 2012 -203 وحددت عينة البحث قصدية بإعدادية الزرقاء في الحلة,وعمد الباحثان الى دراسة محتوى المادة العلمية المقررة وتم صياغة الاهداف السلوكية لكل موضوع من الموضوعات المقرر تدريسها خلال مدة التجربة التي حددت بالفصل الدراسي الاول , وعرضها مع مفردات المادة على لجنة الخبراء فبلغت بصيغتها النهائية (90) هدفا ً سلوكيا ً.
استنتجت الدراسةأن تدريس مادة الجغرافية باستعمال استراتيجية التدريس التبادلي اكثر فاعلية من التدريس بالطريقة الاعتيادية ويساعد الطالبات على الاندماج والتفاعل ويجعل الدرس اكثر حيوية .
وأوصت الدراسة بضرورة اعداد كراس يتضمن برنامج هذهالاستراتيجية من خطوات وقواعد تطبيقها وامثلة تدريسية لها توزع على المدرسين, فضلا عن تدريب مدرسي الجغرافية في المدراس الاعدادية والثانوية على استعمال استراتيجية التدريس التبادلي من خلال عقد الندوات والدورات والمحاضرات التثقيفية من قبل وزارة التربية .
بقلم / مرتضى علي

اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: دراسة في كلية التربية الأساسية تبحث اثر استعمال استراتيجية التدريس التبادلي
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل