دراسة في كلية التربية البدنية تبحث في التحصيل المعرفي ومهارات التدريس للطلبة

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 736

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 29/08/2016

اخر تصفح: 2024/04/20



بحثت دراسة أعدها الباحث هشام إبراهيم تأثير استراتيجية المنظم المتقدم المقارن في التحصيل المعرفي ومهارات التدريس للطلاب بدرس طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة.

بينت الدراسة إن الاهتمام بالعملية التعليمية والارتقاء بها وباستراتيجياتها اصبح الشغل الشاغل للمؤسسات التربوية والتعليمية والعديد من الباحثين، ومن اجل تسهيل عملية تقديم المعلومة للطالب استخدمت الاستراتيجيات الحديثة والكشف عن مواطن ضعف الاستراتيجيات المتبعة في التدريس لكي تأخذ بعض الطرائق الحديثة التي تناسب التدريس كبديل لها، وذلك عن طريق استعمال استراتيجية المنظم المتقدم المقارن التي يعد التعلم ذو المعنى جوهرها من خلال ارتباط المعلومات الجديدة بالمفاهيم والمعلومات الموجودة في البنية المعرفية لدى الطالب والتي من خلالها يمكن الوصول الى الاهداف المحددة سلفاً .

هدفت الدراسة الى التعرف على تأثير استعمال استراتيجية المنظم المتقدم المقارن في تطوير التحصيل المعرفي لطلاب المرحلة الثالثة وفق مستويات بلوم الاربعة (التذكر - الفهم- التحليل - التطبيق) مقارنة بالاستراتيجية المتبعة من قبل المدرس . والتعرف على تأثير استعمال استراتيجية المنظم المتقدم المقارن في تطوير مهارات التدريس لطلاب المرحلة الثالثة بدرس طرائق التدريس مقارنة بالاستراتيجية المتبعة من لدن المدرس.
وأفترض الباحث إن لاستعمال استراتيجية المنظم المتقدم المقارن تأثيرا إيجابيا في تطوير التحصيل المعرفي لدى طلاب المرحلة الثالثة وفقاً لمستويات بلوم مقارنة بالاستراتيجية التقليدية المتبعة من قبل المدرس، ولاستراتيجية المنظم المتقدم المقارن تأثير إيجابي في تطوير مهارات التدريس لدى طلاب المرحلة الثالثة مقارنة بالاستراتيجية المتبعة من لدن المدرس .
وتطرق الباحث الى الدراسات النظرية التي احتوت على مباحث متعددة تتعلق بموضع البحث وهي( استراتيجيات التدريس واستراتيجية المنظم المتقدم المقارن والتحصيل المعرفي والاهداف التعليمية ومهارات التدريس ) .

وقد توصل الباحث الى مجموعة من الاستنتاجات منها أن المجموعة التجريبية التي استعملت استراتيجية المنظم المتقدم المقارن حققت نتائج ايجابية في التحصيل المعرفي لمادة طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة لطلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ، وحققت المجموعة التجريبية التي استعملت استراتيجية المنظم المتقدم المقارن نتائج ايجابية في تطوير مهارات التدريس في درس طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة لطلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة .

ومن أهم التوصيات التي يوصي بها الباحث اعتماد استراتيجية المنظم المتقدم المقارن في درس التربية الرياضية لما لها من تأثير ايجابي في التحصيل المعرفي لدرس طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضية لطلاب المرحلة الثالثة، و ضرورة استعمال مقياس مهارات التدريس لغرض الوقوف على مدى اكتساب وتطوير مهارات التدريس لطلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضية.

بقلم / علي حسن كريم

اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: دراسة في كلية التربية البدنية تبحث في التحصيل المعرفي ومهارات التدريس للطلبة
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل