رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة بابل تبحث اثر إستراتيجية بديودي PDEODE في التحصيل والتفكير الإبداعي في مادة الكيمياء

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 1878

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 24/07/2016

اخر تصفح: 2024/04/25



نوقشت في كلية التربية الأساسية بجامعة بابل رسالة ماجستير في اختصاص طرائق تدريس العلوم العامة للطالبة سماح خضر نغماش حمزة والموسومة(اثر إستراتيجية بديودي PDEODE في التحصيل والتفكير الابداعي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الكيمياء).

بينت الباحثة ان أهمية البحث لأهمية استعمال استراتيجيات حديثة في تدريس الكيمياء ومنها إستراتيجية بديودي (PDEODE) لمواجهة الانتقادات على التعليم الاعتيادي السائد في المدارس وان التحصيل والتفكير الإبداعي من الأهداف التي تسعى التربية الحديثة الى تحقيقها لما لها من اثر في تكوين الشخصية العلمية لطالبات المرحلة المتوسطة.

استنتجت الباحثة من دراستها أن إستراتيجية بديودي PDEODE اثرت في التحصيل لدى طالبات الصف الثاني المتوسط إذ أنهن تفوقن على طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن بالطريقة الاعتيادي وان هذه الإستراتيجية أثرت في مستوى التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط إذ إنهن تفوقن على طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن بالطريقة الاعتيادية .

وفي ضوء النتائج التي توصل إليها البحث توصي الباحثة المختصين في هذا المجال باعتماد تدريس مادة الكيمياء للصف الثاني المتوسط على وفق استراتيجية بديودي PDEODE وادخال الكوادر التدريسية من مدرسي ومدرسات دورات تدريبية لغرض تدريبهم وإطلاعهم على كيفية استعمال استراتيجيات وطرائق تدريس حديثة , وتجهيز المدارس بالمختبرات والأجهزة الحديثة لغرض استعمال استراتيجيات ونماذج وطرائق تدريس حديثة ومنها هذه الاستراتيجية .

بقلم / مرتضى علي

اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة بابل تبحث اثر إستراتيجية بديودي PDEODE في التحصيل والتفكير الإبداعي في مادة الكيمياء
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل