مجلة العلوم الإنسانية تطرح بحث إستراتيجية " فكر- زاوج- شارك " في تحصيل مادة الفيزياء

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 3854

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 29/06/2016

اخر تصفح: 2024/04/25



نشرت مجلة العلوم الإنسانية الفصلية المحكمة التي تصدر عن كلية التربية للعلوم الإنسانية بحث إستراتيجية " فكر- زاوج- شارك " في تحصيل مادة الفيزياء وتنمية عمليات العلم لدى طالبات الصف الخامس العلمي للباحثين الدكتورهادي كطفان الشون ومساعد المدرس إيمان أمين مجيد.
هدف البحث معرفة فاعلية إستراتيجية فكر- زاوج- شارك في تحصيل مادة الفيزياء وتنمية عمليات العلم لدى طالبات الصف الخامس العلمي .ولتحقيق هدف البحث تم صياغة الفرضيتين الصفريتين، بينت الأولى أنه لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05 ) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن على وفق إستراتيجية (فكر- زاوج- شارك)، وطالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن على وفق الطريقة الاعتيادية في الاختيار ألتحصيلي، وبينت الثانية أنه لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05، 0) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن على وفق إستراتيجية (فكر- زاوج-شارك) وطالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن على وفق الطريقة الاعتيادية في تنمية عمليات العلم.

تم استخدام التصميم التجريبي لمجتمع بحث مكون من طالبات الصف الخامس العلمي في المدارس الإعدادية والثانوية التابعة إلى مديرية تربية محافظة الديوانية للعام الدراسي (2010-2011) وتم اختيار إعدادية الخنساء في قضاء الشامية بصورة قصدية لتمثل عينة البحث إذ بلغ عدد الطالبات بشكل أولي (58) طالبة موزعة على شعبتين وقد تم اختيار شعبة (أ) عشوائيا لتمثل المجموعة التجريبية وقد بلغ عدد الطالبات (29) وتم استبعاد إحدى الطالبات لكونها راسبة في الصف الخامس العلمي وبهذا أصبحت المجموعة التجريبية مكونة من (28) طالبة، أما المجموعة الضابطة والتي تمثلت باختيار تحصيلي مكون من (50) فقرة من نوع الاختيار المتعدد، وبعد إجراء التحليل الإحصائي اللازم للفقرات سقطت (10) فقرات وبهذا أصبح المقياس بصورته النهائية مكونا من (40) فقرة، وللحصول على النتائج تم معالجة البيانات إحصائيا باستخدام الاختبار الثاني لعينيتين مستقلتين والاختبار الثاني لعينيتين مترابطتين، وأظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار ألتحصيلي، وحدوث تنمية لعمليات العلم ولصالح المجموعة التجريبية، وعلى هذا قدم الباحثان عددا من التوصيات والمقترحات.

بقلم / علي حسن كريم

تاكات المحتوى: مجلة العلوم الإنسانية تطرح بحث إستراتيجية " فكر- زاوج- شارك " في تحصيل مادة الفيزياء
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل