تدريسيان في كلية التربية البدنية يناقشان تأثير منهج لتعلم المهارات الأساسية بكرة قدم الصالات

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 855

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 22/06/2016

اخر تصفح: 2024/04/26



بحثت دراسة مشتركة أعدها كل من الدكتور نعمان هادي الخزرجي والدكتور هيثم محمد كاظم التدريسيين في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بابل بالاشتراك مع الباحث علاء حسين علي حمزة (تأثير منهج تعليمي بالأسلوب المنظم ذاتيا لتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة قدم الصالات للطلاب).

يهدف البحث الى التعرف على واقع الاداء المهاري لعينة البحث للمهارات المبحوثة , واعداد منهج تعليمي بالأسلوب المنظم ذاتيا, والتعرف على تأثير المنهج التعليمي بالأسلوب المنظم ذاتيا لبيان افضلية اداء مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية.

أما منهج البحث وإجراءاته الميدانية فقد استعمل الباحثون المنهج التجريبي اذ بلغ مجتمع البحث (156) طالب فيما بلغت عينة البحث (60) طالب من طلاب الصف الثاني المتوسط في مدرسة الوائلي للبنين في مركز محافظة بابل , إذ تم تقسيم المجموعة إلى مجموعتين ضابطة (30) طالب وتجريبية (30) طالب اذ استخدمت المجموعة الضابطة المنهج الاعتيادي فيما استخدمت التجريبية المنهج المعد من الباحثون ,وبعد إجراء عمليات التكافؤ والاختبارات القبلية تم تطبيق المنهج المعد وإجراء الاختبارات البعدية واستعمال الوسائل الإحصائية الملائمة من اجل الوصول إلى النتائج التي من خلالها تم تحقيق أهداف البحث .
وقد توصل الباحثون إلى مجموعة من الاستنتاجات اهمها تفوق المجموعة التي استعملت المنهج التعليمي بالأسلوب المنظم ذاتيا في الناتج المهاري لمهارات المناولة والدحرجة والإخماد بكرة قدم الصالات , وقد اوصى الباحثون بضرورة استعمال الأسلوب المنظم ذاتيا في عملية تعلم المهارات الحركية لما له من تأثير كبير على مستوى تعلم الطلاب .

بقلم / مرتضى علي

تاكات المحتوى: تدريسيان في كلية التربية البدنية يناقشان تأثير منهج لتعلم المهارات الأساسية بكرة قدم الصالات
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل