دراسة في كلية التربية الإنسانية تبحث اثر أنموذج ( ويتلي ) في اكتساب المفاهيم البلاغية لدى الطلبة

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 815

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 22/06/2016

اخر تصفح: 2024/04/26



تناولت دراسة بحثية أعدها التدريسي في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة بابل عمران عبد صكب المعموري والموسومة (اثر أنموذج (ويتلي) في اكتساب المفاهيم البلاغية لدى طلاب الصف الخامس الأدبي) والتي تم نشرها في مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية .

أجرى الباحث دراسته من خلال اختياره عشوائيا إعدادية الأمام للبنين الواقعة في قضاء المحاويل / ناحية الأمام للعام الدراسي (2013-2014) لأجراء التجربة, وبلغت عينة البحث (38) طالبا بواقع (19) طالبا لكل من المجموعة التجريبة التي حددت بشعبة (ا) والتي درست البلاغة على وفق انموذج ( ويتلي ) والشعبة (ب) لتمثل المجموعة الضابطة التي درست البلاغة بالطريقة الاعتيادية , وحدد الباحث الموضوعات المقرر تدريسها في كتاب البلاغية للصف الخامس الادبي والتي تدرس اثناء مدة التجربة وهي : ( الاستعارة , الاستعارة التمثيلية , والكناية , والخبر والانشاء , الامر الحقيقي والامر المجازي , والنهي الحقيقي والنهي والنهي المجازي) .

اظهرت نتائج البحث ان التعليم باستعمال انموذج ويتلي اسهم في رفع مستوى تحصيل الطلاب وزيادة قدراتهم على اكتساب المفاهيم البلاغية بشكل افضل من التعليم باستعمال الطريقة الاعتيادية , وان التعليم باستعمال هذا انموذج له اثر في جعل الطالب يفهم ويدرك ما يكتسبه من مفاهيم على نقيض الطالب الذي يتعلم بالطريقة التقليدية,اذ تنخفض لديه عملية فهم المفاهيم وادراكها ,وفي ضوء نتائج البحث يوصي الباحث بالعناية باستعمال انموذج ويتلي في تدريس مادة البلاغة والتطبيق للصف الخامس الادبي وضرورة تضمين دورات طرائق التدريس والتدريب الجامعي موضوعات تتعلق بتدريس المفاهيم العلمية على وفق نماذج النظرية البنائية .

بقلم / مرتضى علي

اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: دراسة في كلية التربية الإنسانية تبحث اثر أنموذج ( ويتلي ) في اكتساب المفاهيم البلاغية لدى الطلبة
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل