بحثت دراسة اعدها الاستاذ المساعد سيف طارق حسين التدريسي في كلية التربية الاساسية جامعة بابل ( فاعلية التفكير بالمقلوب في التحصيل والتذوق الادبي لدى طالبات الصف الخامس الادبي في مادة البلاغة ) بالاشتراك مع الباحثة سارة ثامر عبيد , والتي تم نشرها في مجلة كلية التربية الاساسية للعلوم التربوية والإنسانية .
تأتي اهمية البحث من اهمية اللغة بوصفها لسانا ُللعقل وأداة للتفكير ,ووسيلة للتعبير والاتصال , فضلا عن اهمية استراتيجية التفكير بالمقلوب بوصفها طريقة جديدة في تدريس البلاغة تسهم في تطوير استراتيجيات تدريس البلاغة وإثراء الحصيلة الفكرية للطالبة , وأهمية تنمية التفكير بأنواعه .
تمثلت اجراءات البحث من خلال اختيار الباحثان عشوائيا (اعدادية الخنساء للبنات)الواقعة في شارع اربعين , مركز محافظة بابل , وبالطريقة نفسها اختارت شعبة( أ) لتمثيل المجموعة الضابطة البالغ عدد طالباتها (23) طالبة , وشعبة (ب) لتمثل المجموعة التجريبية البالغ عدد طالباتها ( 23) طالبة , وبعد تحليل النتائج احصائيا توصل الباحثان الى :تفوق طالبات المجموعة التجريبية التي درست مادة البلاغة باستعمال استراتيجية التفكير المقلوب على طالبات المجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها بالطريقة التقليدية .
استنتج الباحثان من دراستهما ان طالبات الصف الخامس يكونن اكثر تفاعلا ً مع المادة الدراسية ولكون هذه الاستراتيجية من الاستراتيجيات الحديثة التي تفسح المجال لإبداء ارائهن بحرية ,وسمحت استراتيجية التفكير بالمقلوب لان تكون الطالبات محورا ً وعنصرا ً فاعلا ً لتحقيق نتائج افضل في العملية التعليمية ,وتناغمت هذه الاستراتيجية مع مستوى نضج الطالبات وذكائهن مما ادى لتحقق نتائج افضل في تحصيل البلاغة وتذوقها .
وأوصى الباحثان على ضرورة وعي الطالبات بإستراتيجية التفكير بالمقلوب من حيث اهميتها ,وتطبيقها ,ولمدرسين المواد الدراسية الاخر , وأهمية تنوع طرائق التدريس واختيار استراتيجية التفكير بالمقلوب تبعا ً لميول الطلبة وقدراتهم وتبعا ً لطبيعة المواد الدراسية , فضلا عن ضرورة تعرف الطالبات على استراتيجيات حديثة ومن ضمنها استراتيجية التفكير بالمقلوب للتعامل مع اكبر قدر من المعارف مما ينعكس على تحصيلهن .
بقلم / مرتضى علي