دراسة في كلية التربية الأساسية تبحث فاعلية الوسائل التعليمية في تدريس مادة التاريخ

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 647

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 24/05/2016

اخر تصفح: 2024/04/18



بحثت دراسة مشتركة أعدها التدريسيين في كلية التربية الأساسية بجامعة بابل الدكتور عماد حسين عبيد ألمرشدي والدكتور قيس حاتم هاني الجنابي بالاشتراك مع الباحث منتظر مجباس (فاعلية الوسائل التعليمية المختارة في تحصيل طلاب الصف الاول المتوسط في مادة التاريخ ) .

يهدف البحث الى معرفة فاعلية الوسائل التعليمية المختارة الخاصة بمادة تاريخ الحضارات القديمة والتي تشمل ( منضدة الرمل , اشكال منحوتة , مخططات مصورة,رسوم توضيحية , عناصر محسوسة ) في تحصيل طلاب الصف الاول المتوسط , واقتصر البحث على عينة من طلاب الصف الاول المتوسط بلغ عددهم (79) طالبا ًبمدرسة متوسطة للبنين بقضاء القاسم (عليه السلام) من محافظة بابل , حدد الباحثون المادة العلمية لطلاب البحث وهي موضوعات الفصل الاول والثاني والثالث من كتاب تاريخ الحضارات القديمة المقرر من وزارة التربية , واعدت اهدافا ً سلوكية وفقا ً لمحتوى المادة الدراسية بلغ عددها (121) هدف وخطط تدريسية انموذجية بلغ عددها ( 16) خطة , وتم تحديد المستويات الثلاثة الاولى من تصنيف (Blom) للمجال المعرفي, حدد الباحثون مجوعتي البحث اذ مثلت شعبة (ج) المجموعة التجريبية التي درست على وفق الوسائل التعليمية المختارة والشعبة (ب) المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة التقليدية .

بعدها اجرى الباحثون عملية التكافؤ بين مجموعتي البحث والتي دلت نتائجها على تفوق المجموعة التجريبية في اختبار التحصيل على المجموعة الضابطة , ودلت هذه النتائج على فاعلية الوسائل التعليمية المختارة في العملية التعليمية قياسا ً بالطريقة التقليدية .
وتوصلت الدراسة إلى عدة استنتاجات هي ان استعمال الوسائل التعليمية في التدريس يضيف على المواقف التعليمية طابع الحيوية والتواصل الجدي والمتابعة , فضلا عن تنمية الميل لديهم نحو دراسة التاريخ , وتعطي الوسائل التعليمية صورة حسية مشوقة وجذابة تحكي واقع الماضي وأحداثه البعيدة التي يصعب على الطالب اداركها ,وتكون الوسائل التعليمية مؤثرة وفعالة في نفوس الطلاب وخاصة اذا كانت مالوفة لديهم , زاهية الألوان ومن مستوى خبراتهم , مما يؤدي الى زيادة تحصيلهم الدراسي .

وفي الختام أوصى الباحثون بتجهيز المدارس بالحد الادنى من الوسائل التعليمية لكي يتسنى لاعضاء الهيئة التعليمية استعمالها في العملية التعليمية , وعقد دورات تدريبية مكثفة للمدرسين والمدرسات في مركز الاعداد والتدريب حول كيفية صنع وإنتاج واستعمال الوسائل التعليمية في العملية التعليمية وبخاصة مدرسي ومدرسات التاريخ .


بقلم / مرتضى علي

اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: دراسة في كلية التربية الأساسية تبحث فاعلية الوسائل التعليمية في تدريس مادة التاريخ
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل