انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

مفهوم المعجزة في اللغة والاصطلاح

الكلية كلية العلوم الاسلامية     القسم قسم علوم القرآن     المرحلة 4
أستاذ المادة محمد طالب مدلول الحسيني       31/01/2020 08:40:35
مفهوم المعجزة في اللغة والاصطلاح
في اللغة: من أعجز وعجز وهو ما يقابل القدرة، والهاء فيها للمبالغة، والعجز نقيض الحزم، وهو الضعف، وعجز عن الأمر إذا قصر عنه, وفي القرآن الكريم: (وَالَّذِينَ سَعَوْا فِي آياتِنا مُعاجِزِينَ) [سبأ: 5]، قال الزجاج: معناه ظانين أنهم يعجزوننا، لأنهم ظنوا أنهم لا يبعثون وأنه لا جنة ولا نار وقيل معناها معاندين, ومعنى الإعجاز الفوت والسبق، يقال أعجزني فلان أي فاتني( ). وعجز الانسان مؤخرته وبه شبه مؤخر غيره، قال تعالى: (كأنهم أعجاز نخل منقعر)القمر :20، والعجز أصله التأخر عن الشئ ، وصار في التعارف اسما للقصور عن فعل الشئ وهو ضد القدرة، قال تعالى: (أعجزت أن أكون) المائدة :31، وأعجزت فلانا وعجزته وعاجزته جعلته عاجزا، قال تعالى: (واعلموا أنكم غير معجزى الله) وقوله (وما أنتم بمعجزين في الارض ) ,( والذين سعوا في آياتنا معاجزين) ( ).
وعرف علماءالكلام المعجزة اصطلاحاً بقولهم: أمر خارق للعادة مقرون بالتحدّي سالم من المعارضة يظهره الله على يد رسله ( ).
وهي أيضا : ( أمر خارق للعادة مقرون بالتحدي مع عدم المعارضة يجريها الله على يد النبي )
وفي تعريف شرعي آخر اسبق منه أن المعجز : هو كل حادث من فعل الله أو بأمره أو تمكينه ناقض لعادة الناس في زمان تكليف مطابق لدعوته أو ما يجري مجراه( ).
وفي تعريف آخر هو:( أن يأتي المدعي لمنصب من المناصب الإلهية بما يخرق نواميس الطبيعة، ويعجز عنه غيره شاهداً على صدق دعواه)( ) , وهي كذلك: (أن يحدث النبي تغييراً في الكون يتحدى به القوانين الطبيعية التي ثبتت عن طريق الحس والتجربة)( ).
أو هي : الامر الذي يفوق طاقة البشر ويخرق قوانين الطبيعة وخواص المادة سلاحا للنبي ( ص) رغم اميته ليتحدى به قومه)
وكذلك المعجز: هو الذي يأتي به مدّعي النبوّة بعناية اللَّه الخاصة خارقا للعادة وخارجا عن حدود القدرة البشرية وقوانين العلم والتعلم ليكون بذلك دليلا على صدق النبي وحجته في دعواه النبوة ودعوته( ).
وهذا الأمر المعجز متعلق بما وراء الطبيعة ولا يستطيع الإنسان أن يدركه ولا أحد قادر على تحقيقه إلا الله سبحانه. فالمعجزة كذلك هي: (الأمر الخارق للعادة الدال على تصرف ما وراء الطبيعة في عالم الطبيعة) , وهذا ما أعطى للمعجزة طابعاً فلسفياً من خلال الارتباط بين عالم الطبيعة وعالم ما وراء الطبيعة
ومصطلح إعجاز القرآن مركب أضافي معناه (أثبات عجز الخلق عن الإتيان بما تحداهم به, فهو من إضافة المصدر لفاعله, والمفعول وما تعلق بالفعل محذوف للعلم به, والتقدير إعجاز القرآن خلقَ الله عن الإتيان بما تحداهم به) , وهو القرآن الكريم بألفاظه وكلماته التي لم تخرج عن طريقة العرب في بيانهم وفصاحتهم.
وقد يدعي أحد منصباً إلهياً ثم يأتي بشيء يعجز عنه غيره من البشر ويكون
ذلك الشئ شاهدا على كذب ذلك المدعي ، كما يروى أن " مسيلمة الكذاب" تفل في بئر قليلة الماء ليكثر ماؤها فغار جميع ما فيها من الماء ، وأنه مَّر يده على رؤوس
صبيان بني حنيفة وحنكهم فأصاب القرع كل صبي مسح رأسه ، ولثغ كل صبي
حنكه . فإذا أتى المدعي بمثل هذا الشاهد لا يجب على الله أن يبطله ، فإن في هذا كفاية لإبطال دعواه ، ولا يسمى ذلك معجزاً في الاصطلاح( ) .
فالمعجزة أمر خارق للسنّة التي أودعها الله سبحانه وتعالى في الكون ولا تخضع للأسباب والمسببات ولا يمكن لأحد أن يصل إليها عن طريق الجهد الشخصي والكسب الذاتي وإنما هي هبة من الله سبحانه وتعالى يختار نوعها وزمانها ليبرهن بها على صدق رسول الله الذي أكرمه بالرسالة، والسحر والأعمال الدقيقة التي يمارسها بعض أهل الرياضات البدنية أو الروحية لا يدخل تحت اسم الخارق لأن لكل من تلك الأمور أساليب ووسائل يمكن لأي إنسان أن يتعلمها ويتقنها ويمارسها، فإذا اتبع الأسباب والأساليب المؤدية إلى نتائجها أمكنه بواسطة الجهد الشخصي والمران والممارسة أن يتوصل إلى تلك النتائج. أما الأمور الخارقة فلا تدخل تحت طاقة البشر،لانها ليست لها أسباب تؤدّي إليها( ).

المعجزة هي فعل خارق متعر في جنسه او صفته مطابق لدعوى المدعي)


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .